في المشاركة الأردنية الأولى بـمهرجان كان السينمائي: فيلم “إنشالله ولد” يفوز بجائزتين في مسابقة أسبوع النقاد

في عرضه العالمي الأول بمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، فاز الفيلم الأردني “إنشالله ولد” للمخرج أمجد الرشيد بجائزتين في أولى مشاركات الأردن في المهرجان وهما جائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل.

وحظي الفيلم الذي رفع شعلة السينما الأردنية لأول مرة في المهرجان الفرنسي باستقبال جماهيري دافئ وأقيم له سبعة عروض رفع بعضها لافتة كامل العدد، كما استقبله النقاد عربيًا وعالميًا بعبارات الإشادة ومن أبرزها الناقدة آمبر ويلكنسن في عين على السينما “المخرج استطاع أن يوظف رمزياته بمهارة فائقة” و أنكيت جونجونوالا في موقع إنترناشونال سينيفل سوسايتي “فيلم ممتع وملفت للانتباه ويضع السينما الأردنية على الخريطة” والناقدة ماجي جوجلر في موقع فيو أوف ذي آرتس “تحفة سينمائية ويدعو للتحرير من قيود المجتمعات البالية”.

وكتبت إيلاريا فالكون عبر موقع نون سولو سينما “بمرور الدقائق، يقدم الفيلم صاحب السيناريو البسيط في عاطفته، ولكنه له نفوذ في توريط المشاهد الذي يجد نفسه بلا حول أو قوة، سلسلة من المعلومات التي تمنح الدراما المستمرة حالة من التشويق حيث تجد البطلة نفسها محاصرة بالقيود العائلية”.

إنشالله ولد يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة هيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة وإنتاج The Imaginarium films (رولا ناصر وأسيل أبو عياش) بمشاركة بيت الشوارب (يوسف عبد النبي) والمنتجين المشاركين علاء كركوتي وماهر دياب وشاهيناز العقاد، وتتولى MAD Solutions وLagoonie Film Production مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى شركة Pyramide International المبيعات الدولية.

مشروع الفيلم فاز بالعديد من الجوائز أربع جوائز من ورشة فاينال كات فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والجائزة الكبرى في مرحلة ما بعد الإنتاج (أطلس بوست برودكشن) في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كما حصل على منحة تطوير من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة سوق عمان لصناعة الأفلام، ومهرجان ثالونيسكي أجورا، وجائزة مهرجان فرايبورغ السينمائي الدولي بسويسرا.

وحصل أيضًا على دعم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في دورتين حيث حصل على دعم الإنتاج ودعم ما بعد الإنتاج، كما تم دعم الفيلم من قبل حوافز التصوير في الأردن حيث استفاد من الاستثناء الضريبي وبرنامج الحوافز الإنتاجية بالإضافة بالإضافة إلى دعم الإنتاج من صندوق الأردن لدعم الأفلام وART ومؤسسة الدوحة للأفلام، وقد سبق للفيلم الحصول على دعم صندوق البحر الأحمر للإنتاج أو لعمليات ما بعد الإنتاج في دورته الأولى، دعم من المركز الوطني الفرنسي للسينما المحلية والصور المتحركة (سي إن سي).

ويضم الفيلم أيضًا فريق عمل من أهم العاملين في الصناعة عربيًا وعالميًا وهم مدير تصوير كانيمى أونوياما (الفيلم الأوسكاري Everything Everywhere All at Once) ، والمونتير أحمد حافظ (مسلسل Moon knight) وموسيقى جيري لين (الفيلم المرشح للأوسكار ذيب)، وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم إلى جانب مشاركتها البارزة في فيلم Dune، ومصممة الملابس العالمية زينة صوفان التي شاركت في عدة أفلام عالمية أحدثها John Wick: Chapter 4 ومهندس الصوت نور الحلواني من أبرز أعماله فيلم الحارة وشارك في فريق عمل الصوت في فيلم Dégradé.

أمجد الرشيد مخرج أردني حاصل على درجة الماجستير في الفنون السينمائية مع التركيز على الإخراج والمونتاج، وبدأ في الإخراج والتأليف والإنتاج في 2005.  وفي 2016 اختير أمجد ضمن قائمة “نجوم الغد العرب” بـمجلة سكرين دايلي من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربي. تم اختياره في 2007 للمشاركة في ملتقى برليناله للمواهب في مهرجان برلين السينمائي الدولي بعدما نجحت العديد من أفلام القصير في الترشح والحصول على الجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية والعربية.

رولا ناصر منتجة مستقلة أردنية، تمتلك خبرة في كل الجوانب الإنتاجية المتنوعة من الإعلانات التجارية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام منخفضة الميزانية والأعمال التجارية ضخمة الميزانية. بدأت رولا مشوارها بالعمل في مشاريع شبكتي BBC وديسكفري. وعملت مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لمدة خمس سنوات، وفي عام 2011 أسست شركة The Imaginarium Films، واختيرت أعمالها للمشاركة في العديد من المهرجانات المرموقة.

Related posts

إيمان الشريف لـ”قبل الأولى”: أهدي أغنية “مابا” إلى كل أم مسؤولة

أسئلة عقد النشر النموذجي في قطاع الكتاب في المعرض الوطني للكتاب التونسي

ريم حمزة

فاطمة ناصر عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة في مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

ريم حمزة