''قانون الشيكات'' أول القوانين على طاولة لجنة التشريع العام - avant-premiere

”قانون الشيكات” أول القوانين على طاولة لجنة التشريع العام

قرّرت لجنة التشريع العام خلال اجتماعها اليوم الإثنين 12 جوان 2023 أن تستهل أشغالها عبر النظر في الفصل 411 من القانون التجاري المتعلق بالشيكات دون رصيد.

وينص الفصل 411 من القانون التجاري على أنّه “يعاقب بالسجن مدة خمسة أعوام وبخطية (غرامة) تساوي 40% من مبلغ الشيك أو من باقي قيمته على أن لا تقل عن 20% من مبلغ الشيك أو باقي قيمته كل من أصدر شيكاً ليس له رصيد سابق وقابل للتصرف فيه أو كان الرصيد أقل من مبلغ الشيك أو استرجع بعد إصدار الشيك كامل الرصيد أو بعضه أو اعترض على خلاصه”.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد طرح خلال لقائه بوزيرة العدل ليلى جفال مسألة تعديل الفصل 411 من المجلة التجارية، مؤكدا أنه “يجب أن يقوم مشروع القانون على تحقيق التوازن المنشود بين حقوق الدائنين من جهة التي يجب أن تكون محفوظة وإخراج من تمّ الحكم عليهم من أجل إصدار صكوك بدون رصيد من السجون، فلا الدائن منتفع ولا من يقبع في السجن قادر على تسوية وضعيته من وراء القضبان”، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية على صفحتها الرسمية.

وتشير الأرقام إلى وجود 7200 تونسي في السجون بسبب عدم خلاص الشيكات، وإلى فرار حوالي 420 ألفا آخرين من الأحكام، مما يؤكد معاناة آلاف التونسيين جراء قانون الصكوك دون رصيد.

Related posts

وزارة الشؤون الدينية: تسعيرة الحج لهذا العام 19 ألف دينار و400

root

مجلس وزاري مضيق خصّص للإعداد للعودة المدرسية 2024-2025

Ra Mzi

المصادقة على ميزانية وزارة الخارجية

Ra Mzi