الناطق الرسمي باسم حزب التيار الشعبي رئيس الدولة لم يخضع للإبتزاز

أوضح محسن النابتي الناطق الرسمي باسم حزب التيار الشعبي، اليوم الثلاثاء 20 جوان 2023، أثناء استضافته في برنامج “ميدي شو”، أن تكرر زيارات المسؤولين الأوروبيين لتونس مؤخرا عنوانه الرئيسي “الهجرة الغير نظامية”، إضافةً إلى الملف الاقتصادي لتونس.

وقال:” القدرة التفاوضية لتونس محدودة بسبب وضعها الاقتصادي الصعب، وهو ما دفع الدول الأوروبية لمحاولة فرض شروطها على تونس، لكن الدولة التونسية لم تخضع للابتزاز وعليها الذهاب قدماً في المحافظة على سيادتها ومصالحها”.

وتابع:” رئيس الدولة لم يخضع للابتزاز وموقفه حول رفض الاملاءات كان واضحاً ومعلناً.. الأمور تسير إيجابياً”.

وأردف:” شروط الدول الأوروبية في علاقة بملف الهجرة مرفوضة تماماً وتونس ليست حرس حدود ولا يجب أن تتحمل تداعيات الجرائم التي ارتكبها الأوروبيون في حق شعوب العالم”.

وأضاف:” على الشعوب الأوروبية أن ترد للشعوب الإفريقية جزءًا مما نهبوه عبر وضع برامج تنمية واضحة لمكافحة الهجرة غير النظامية”.

كما أوضح أن الحد من الهجرة غير النظامية يجب أن يندرج ضمن مقاربة مشتركة، دون تعسف وفوقية وإملاءات مجحفة.

وقال إنه على تونس عدم المراهنة على الأموال الممنوحة من الاتحاد الأوروبي لاستيعاب ملايين الأفارقة، مؤكداً أن المقاربة يجب أن تكون شاملة خاصة في علاقة بدول جنوب الصحراء التي يجب عليها العمل على تقليص تدفق اللاجئين.

وفي سياق متصل، أكد أن تعطيل الملف التونسي لدى صندوق النقد الدولي يعود إلى محاولة فرض الرؤية الأوروبية حول ملف الهجرة غير النظامية على تونس، قائلاً إن صندوق النقد ليس ملاكاً طاهراً.

وأضاف:” التأخر في الإصلاحات لتعبئة الموارد العمومية ساهم في إضعاف الموقف التونسي، وهو ما يدعونا إلى ضرورة الإسراع في وضع الإصلاحات اللازمة”.

كما أوضح أنه يجب وضع برنامج تفصيلي يترجم السياسات العامة لرئيس الجمهورية.

 

Related posts

الرئيس قيس سعيد يزور منطقتي رجيم معتوق والمحدث من ولاية قبلي

Ra Mzi

وزير الخارجية يمثل تونس في القمة 22 لرؤساء دول وحكومات كوميسا

السبت حالة الطقس ودرجات الحرارة

root