أردوغان من روسيا: 'سنوجّه رسالة مهمّة للعالم بشأن اتفاقية الحبوب' - avant-premiere

أردوغان من روسيا: ‘سنوجّه رسالة مهمّة للعالم بشأن اتفاقية الحبوب’

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن “رسالة مهمة للغاية” سيتم توجيهها للعالم بشأن اتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود وذلك اثر اللقاء الذي جمعه اليوم الاثنين بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف في كلمة قبيل بدء اجتماعه مع بوتين في مدينة سوتشي الروسية: “بعد لقائنا (مع بوتين) ستكون الرسالة التي ستوجّه إلى العالم وخاصة البلدان الإفريقية، مهمة للغاية”.
واستطرد: “في زيارتنا هذه، الجميع يركز على قضية ممر الحبوب وينتظرون نتائج اجتماعنا اليوم، وأعتقد أن الرسالة التي ستوجه خلال المؤتمر الصحفي الذي سنعقده بعد الاجتماع، ستكون بالغة الأهمية بالنسبة للعالم ولا سيما البلدان الإفريقية الأقل النمو”.
وعلى صعيد آخر، أوضح أردوغان أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وروسيا يبلغ حاليا 62 مليار دولار، وأنه من دواعي سروره التقدم نحو الهدف المتمثل برفع الرقم إلى 100 مليار دولار.
وأضاف: “اللقاء المرتقب لرئيسي البنك المركزي التركي والروسي يحظى بأهمية بالغة من حيث المضي نحو استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية”.
وصرح الرئيس بأن أعمال إنشاء محطة “أق قويو” للطاقة النووية في تركيا مستمرة بشكل جيد للغاية، مبيناً أن المحطة ستوفر قرابة 25 ألف فرصة عمل.
وتابع: “الخطوة التي تم اتخاذها فيما يتعلق بالوحدة الأولى (للمحطة) كانت جيدة، علاوة على ذلك، ناقشنا معكم (بوتين) سابقاً مسألة اتخاذ خطوة فيما يتعلق بإنشاء محطة سينوب للطاقة النووية”.
وشدد الرئيس على أهمية قطاع السياحة في العلاقات بين تركيا وروسيا، قائلا: “السياح الروس يحتلون حاليا المرتبة الأولى بين السياح الأجانب الوافدين إلى بلدنا”.
وشكر الرئيس أردوغان روسيا على إرسالها طائرات لإخماد حرائق الغابات التي نشبت في العديد من المناطق التركية خلال الصيف الحالي.

Related posts

طقس اليوم: انخفاض مرتقب في درجات الحرارة

root

تغييرات مناخية منتظرة اليوم

Ra Mzi

ارتفاع متوقع في أسعار اللحوم خلال شهر رمضان

root