العثور على شواهد تاريخية هي الأقدم في تاريخ العهد الروماني بكامل منطقة القيروان

أفاد المشرف العلمي للتراث بالمعهد الوطني للتراث بالقيروان فتحي البحري أنه تم العثور على شواهد تاريخية، تعد من أقدم الشواهد في تاريخ العهد الروماني بكامل منطقة القيروان بقناة المياه الأثرية التي تم اكتشافها قرب معلم فسقية رقادة في شهر فيفري المنقضي.

وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن هذه” الشواهد تتمثل في مصابيح وأطباق فخارية تعود إلى النصف الأول من القرن الأول بعد الميلاد موضحا أن هذه الشواهد ستمكن من مزيد تحديد التاريخ القديم للمنطقة في العهد الروماني في فترة ما بعد الميلاد.

وبين أن موقع رقادة كان قد شهد حفريات منذ الستينات وتم العثور على مقبرة رومانية تضم 120 ضريحا يعود تاريخها إلى الحقبة الرومانية.

كما أكد أن العديد من الفسقيات بالجهة تعود إلى العهد الروماني وتم إعادة استعمالها في العهد الإسلامي، مشيرا إلى “وجود 9 فسقيات في رقادة، ثلاثة منها على الأقل تعود إلى تقنيات البناء الرومانية”.

وأفاد فتحي البحري أنه سيتم مواصلة الحفريات بموقع هذه القناة الأثرية قريبا وذلك بعد توقفها بسبب موجة الحرارة في فصل الصيف.

ويذكر أن المعهد الوطني للتراث بالقيروان كان قد أعلن خلال شهر فيفري المنقضي عن اكتشاف قناة مياه أثرية قرب معلم فسقية رقادة.

Related posts

أيام قرطاج الموسيقية في دورتها الثامنة: منارة الفنانين و قبلة الموهوبين

ريم حمزة

الدورة الرابعة لمهرجان السينما المتوسطية “منارات” : برنامج متنوع وخلق فضاء للتبادل الثقافي بين ضفتي المتوسط

root

معهد الشارقة للتراث يجمع حكايات عبد العزيز العروي في كتاب ضخم

Rim Hamza