دعوة إلى رقمنة المؤسسات الثقافية في جندوبة والكاف - avant-premiere

دعوة إلى رقمنة المؤسسات الثقافية في جندوبة والكاف

في إطار متابعة سير العمل في الجهات وضمن سلسلة لقاءات دورية مع المندوبين الجهويين للشؤون الثقافية  والإطارات الجهوية استقبلت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023  مندوبي الكاف وجندوبة وعدد من الاطارات الجهوية.

واستمعت السيدة الوزيرة في بداية اللقاء إلى عرضين مفصلين عن وضعية المؤسسات الثقافية بالجهتين تضمن تشخيصا لأهم النقائص من حيث البنية التحتية والتجهيزات والموارد البشرية  وبعض الاشكالات العقارية لعدد من المؤسسات الثقافية الى جانب ملخص لأهم الأنشطة الثقافية بالجهتين.

وكانت السيدة الوزيرة قد أذنت في وقت سابق بتحول الإدارة العامة للعمل الثقافي إلى الجهات لمعاينة وضعية المؤسسات الثقافية وحصر حاجاياتها العاجلة والاجلة لاتخاذ التدابير اللازمة.

واثر متابعة العرضين ذكّرت وزيرة الشؤون الثقافية بالمنشور الصادر بتاريخ 10 أوت 2023 والذي يؤكد مسؤولية المندوبين الجهويين في النهوض بالعمل الثقافي بالجهات وضرورة متابعتهم الدائمة لكل الأنشطة والتظاهرات داخل الولايات ودورهم في ضمان صون المعالم الأثرية في المناطق الراجعة لهم بالنظر حتى لا يتم انتهاكها والإضرار بها.

ودعت وزيرة الشؤون الثقافية مندوبي الكاف وجندوبة بالاسراع في الانخراط في رقمنة المؤسسات الثقافية الراجعة لهم بالنظر  وتأهيلها  لتستجيب لانتظارات الأطفال والشباب ولتكون لهم حصنا منيعا يحميهم من جميع المخاطر  وقبلة للذين يمتلكون مهارات لتطويرها وتنميتها.

كما دعتهما إلى الإسراع في تركيز هياكل خفيفة تحتضن مخابر فنية وابداعية متطورة تقنيا وذلك بالتعاون مع مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي.

وشددت الدكتورة حياة قطاط القرمازي على أهمية التشبيك بين مختلف مؤسسات العمل الثقافي وإعادة توزيع الموارد البشرية فيما بينها تكريسا للسياسة العامة للدولة وترسيخ ثقافة العمل صلب إدارات المؤسسات الثقافية وترويجها لدى الرواد، مع العمل على توفير الظروف الملائمة للعمل بما يستجيب لمقومات الإدارة العصرية.

من جهة أخرى أكدت وزيرة الشؤون الثقافية على دور المسؤولين في قطاع الثقافة  على العمل على تصالح المواطن مع الفضاء العام وطالبت بعقد اجتماعات دورية مع مثقفي الجهة والانصات إلى مشاغلهم وتطلعاتهم وانتظاراتهم من المؤسسات الثقافية والعمل على تحقيقها بالتعاون مع أهالي الجهة.

كما دعت وزيرة الشؤون الثقافية إلى ضرورة مراجعة منظومة المهرجانات والتفكير في مهرجانات تروج للخصوصيات الجهوية وتعمل على تهذيب الذوق العام.

واختتمت السيدة الوزيرة اللقاء بدعوة المندوبين إلى إعداد خارطة عمل شاملة  ومحددة بجدول زمني يتم رفعها إلى سلطة الاشراف في أقرب الآجال .

 

Related posts

افتتاح فعاليات الدورة 23 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون تحت شعار “الفنون والثقافة تجمعنا”

روضة عبد الله ومنى شطورو ثنائي فني متميز في المشهد الموسيقي التونسي

root

يوم 19 ماي: عرض “بنات أُلفة” لكوثر بن هنية ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي

root