الدورة 18 لجائزة الشيخ زايد للكتاب: 5 كتاب تونسيين ضمن القائمات الطويلة - avant-premiere

الدورة 18 لجائزة الشيخ زايد للكتاب: 5 كتاب تونسيين ضمن القائمات الطويلة

كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية عن القائمات الطويلة المرشحة للجائزة في دورتها الثامنة عشر لعام 2023-2024 لفروع الآداب، والمؤلف الشاب، وأدب الطفل والناشئة، وتحقيق المخطوطات، بالتزامن مع بدء لجان التحكيم في الجائزة العمل على التقييم الشامل لجميع المشاركات المرشحة للقائمات الطويلة.

ويشارك في الدورة 18 لجائزة الشيخ زايد للكتاب، خمسة كتاب تونسيين ضمن القائمات الطويلة لفروع “الآداب” و”المؤلف الشاب” و”أدب الطفل” منهم الحبيب السالمي وحسونة المصباحي

في الدورة الـ 18 من جائزة الشيخ زايد للكتاب، حصدت مشاركات فرع “المؤلف الشاب” النسبة الأعلى بمشاركات بلغت 1078 مشاركة بنسبة 25% من إجمالي الترشيحات.

حلّ فرع “الآداب” في المركز الثاني بمشاركات بلغت 1032 مشاركة بنسبة 24% ثم فرع “أدب الطفل والناشئة” بإجمالي 437 مشاركة شكلت نسبتها 10 % من المشاركات.

كانت الجائزة قد أعلنت، العام الماضي، عن استحداث فرع جديد وهو “تحقيق المخطوطات” ويشمل هذا الفرع الكتب التي تُعنى بتحقيق النصوص التراثية العربية على نحو يتسم بالمنهجية العلمية في مختلف الحقول المعرفية والتراثية، كما يشمل صناعة المعاجم اللغوية والمتخصصة.

ضمّت القائمة الطويلة لفرع “الآداب” 13 عنواناً من 9 دول هي: الأردن، لبنان، تونس، مصر، المملكة العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة، العراق، سلطنة عمان، البحرين. وضمّت القائمة الطويلة لفرع “المؤلف الشاب” 15 عنواناً من 10 دول عربية هي: الامارات العربية المتحدة، تونس، المملكة العربية السعودية، المغرب، العراق، اليمن، الأردن، سوريا، لبنان، مصر. وشملت عناوين لأطروحات علمية ونصوصاً أدبية.

أما القائمة الطويلة لفرع “أدب الطفل والناشئة”، فتضمنت 16 عنوانًا لمؤلفين وكتّاب من 9 دول عربية هي: سوريا، مصر، الكويت، فلسطين، لبنان، الأردن، العراق، الإمارات العربية المتحدة، تونس.

وفيما يتعلّق بفرع “تحقيق المخطوطات”، تضمنت القائمة الطويلة 9 عناوين لأسماء من خمس دول عربية وأجنبية هي: المملكة المتحدة، المملكة العربية السعودية، مصر، الأردن، المغرب.

ستعلن الجائزة عن قائمات المرشحين في القائمات الطويلة على صعيد الفروع الأخرى تباعاً خلال الفترة المقبلة.

يُذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة تمنح للإنجازات النوعية والمتميزة للمبدعين والمفكرين في مجالات الأدب والفنون والعلوم الإنسانية باللغة العربية واللغات الأخرى، كما تدعم حركة الترجمة من خلال تكريم المؤلفين الذين ينتجون أعمالاً أدبية حول الثقافة والحضارة العربية باللغات المختلفة.

Related posts

جوائز النقاد للدراما العربية ADCA تعلن عن جوائز الدورة الثانية للأعمال الدرامية لعام 2022

القضاء اللبناني يُنصف إليسا في قضيتها ضدّ زياد برجي

الليلة: “بو كلثوم” يغنّي بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة

ريم حمزة