اسبانيا: وزير الفلاحة يشرف على افتتاح أشغال اللّجنة الاستشارية للمجلس الدّولي للزيتون في دورتها 62

أشرف صباح يوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي على افتتاح أشغال اللجنة الاستشارية للمجلس الدّولي للزيتون في دورتها 62 بالعاصمة الاسبانيّة مدريد، وذلك بحضور وزير الزراعة بالمملكة الهاشميّة الأردنية المهندس خالد الحنيفات والرئيس الحالي للجنة عبد السّلام الواد، والمدير التنفيذي للمجلس عبد اللّطيف غديرة وسفيرة تونس بإسبانيا فاطمة العمراني وممثلي بعثات الدّول الأعضاء بالمجلس.
وفي كلمته أكّد الوزير دور قطاع الزّياتين على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مبينا أنّه يمثّل 15% من القيمة المضافة للقطاع الفلاحي و40 % من الصادرات، كما أضاف أنّ عدد أشجار الزياتين بتونس يفوق 100 مليون شجرة وتمتد على مساحة 2 مليون هكتار. كما أكد حرص بلادنا على الاء العناية اللّازمة بهذا القطاع ونشر ثقافة إنتاج الزيتون، مذكّرا بدور المركز الدولي للتكوين في النهوض بمنظومة الزيتون وتحسين الجودة.
كما أشار الوزير الى أهميّة القطاع على الصّعيد الدّولي، مذكّرا بالتّحدّيات المناخيّة التّي تواجهها عديد الدّول في ظلّ الشّح المائي والحلول الممكنة للرفع من مردوديّة القطاع.
وبالمناسبة توجّه السيّد الوزير بعبارات الشّكر الى المدير التنفيذي المنتهية ولايته، منوّها بالدّور الذّي قام به والأعمال التّي أنجزها لمزيد النّهوض بالقطاع وإشعاعه على الصّعيد الدّولي. كما أكّد استعداد بلادنا للتّعامل مع جميع الدّول والمضي قدما في تطوير القطاع.

Related posts

وزارة الفلاحة تصدر الأمر الموسمي المتعلق بسعر الحبوب ودفع أثمانها قبل موفى شهر جوان 2023

ارتفاع أسعار زيت الزيتون

Halima Souissi

منوبة: إفتتاح أول مجمع تنموي نسائي

Halima Souissi