خيمة من المنتج إلى المستهلك بشارع الحبيب بورقيبة لترويج 'الكليمنتين' بأسعار تفاضلية - avant-premiere

خيمة من المنتج إلى المستهلك بشارع الحبيب بورقيبة لترويج ‘الكليمنتين’ بأسعار تفاضلية

يُنظَم المجمع المهني المشترك للغلال أسبوع ترويج القوارص من صنف “الكليمنتين”، بشارع الحبيب بورقيبة من 25 إلى 28 ديسمبر 2023، في خطوة لمزيد التشجيع على استهلاك هذا المنتوج التونسي.

 

وأفاد كاهية مدير تنمية التصدير بالمجمع، طارق تيرة، في تصريح لـ”وات”، أنّ هذه التظاهرة تندرج ضمن مساعي المجمع لمزيد تشجيع التونسيين على استهلاك مختلف أصناف البرتقال لمزاياه الصحية واحتوائه على الفيتامينات لجسم الإنسان إلى جانب توفر هذا المنتوج بكميات هامة وبأسعار مناسبة جدا عكس فواكه أخرى تعرف أثمانها ارتفاعا لافتا لم يعد التونسي قادرا على شرائها.

وقال إن موسم القوارص يمتد على 8 أشهر وأنَ “التونسي يستهلك سنويا أكثر من 40 كلغ من أصناف البرتقال مقابل 8ر12 كلغ للفرد في السنة بدول الاتحاد الأوروبي”.

وتقّدر صابة القوارص في تونس لموسم 2023/2024 بحوالي 365 ألف طن، 2024، مقابل صابة ب290 ألف طن خلال موسم 2022 /2023 أي زيادة بنسبة 26 بالمائة.

وقد شملت هذه الزيادة كل الأصناف بنسب متفاوتة حيث قدر إنتاج البرتقال المالطي بنحو 5ر89 ألف طن (26 بالمائة +) و”النافال” بحوالي 5ر111 ألف طن (23 بالمائة +) و”الكليمنتين” بـ 6ر63 ألف طن (33 بالمائة +) والليمون “القارص” بـ 55 ألف طن (38 بالمائة +).

وقد انطلق موسم ترويج القوارص على مستوى السوق الداخلية منذ منتصف شهر أكتوبر المنقضي في وقت تشير التوقعات إلى إمكانية تصدير أكثر من 12 ألف طن من برتقال المالطي.

Related posts

التليلي المنصري: الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية في 4 فيفري القادم وفي 780 دائرة انتخابية

ichrak

شركة النقل بالساحل تقوم بتهيئة عدة فضاءات

Ra Mzi

المتلوي: القبض على شخص محل شبهة إرهابية

Ra Mzi