الدورة الـ 13 لمهرجان الاقصر للسينما الأفريقية: فيلمان تونسيان ضمن المسابقات الرسمية.. و مختار العجيمي و لمياء قيقة في لجان التحكيم - avant-premiere

الدورة الـ 13 لمهرجان الاقصر للسينما الأفريقية: فيلمان تونسيان ضمن المسابقات الرسمية.. و مختار العجيمي و لمياء قيقة في لجان التحكيم

تنتظم الدورة الـ 13 لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية من 9 إلى 15 فيفري الحالي، تحت شعار “أفريقيا كل الألوان” وتحل دولة مالي ضيف شرف بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس صناعة السينما فيها.

وتسجل تونس حضورها في الدورة الجديدة بفيلمين الأول “وراء الجبل” لمحمد بن عطية و يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة و الثاني “براكاج” بلال بالي ويشارك في مسابقة الفيلم القصير فيما يحضر كل من مختار العجيمي و لمياء قيقة في لجان التحكيم…

 

42 فيلما من 33 دولة في مسابقات المهرجان

و قد تم اختيار 42 فيلما من 33 دولة للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الأربعة، بمعدل 11 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا “الشتات”، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

و تضم مسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلما، من 11 دولة، ويمثل تونس فيها فيلم “وراء الجبل”، إخراج محمد بن عطية و من مصر يشارك فيلم “رحلة 404” بطولة منى زك”، محمد فراج، محمد ممدوح، شيرين رضا، خالد الصاو”، تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة، وينافس على جوائزها أيضًا الفيلم السوداني “وداعًا جوليا”، إخراج محمد كردفاني، والفيلم المغربى “انماليا”، إخراج صوفيا علوي، ومن كينيا فيلم “أجوندا” إخراج بيلي جونز أفواني، والفيلم السنغالي “بانل واداما”، إخراج راماتا تولاي ساي، وفيلم الجنات “وثائقى” من بوركينا فاسو، إخراج عايشة كلووية، وفيلم “مامى واتا” من نيجيريا، إخراج سي جاي فييري أوباسي، ومن الرأس الأخضر ينافس الفيلم الوثائقي “أوم” نوبو- الرجل الجديد”، إخراج كارلوس يوريكونينك، إضافة لفيلم “شبح بوكو حرام”، إنتاج الكاميرون، إخراج سيريل راينجو، ومن غينيا ينافس فيلم “نومي” إخراج سانا نا نهادا.

و تترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل المخرجة المصرية هالة خليل وتضم الفنانين محمد ياسين من مصر، وميمونة نداي من السينغال، ومختار العجيمي من تونس، و آي كيتا يارا من بوركينا فاسو.

 

مسابقة الفيلم القصير

يتنافس ضمن مسابقة الفيلم القصير 14 فيلمًا من 12 دولة، بمشاركة مصرية مميزة تضم 3 أفلام هي “شيفون”، إخراج بيشوى أسعد، و”ثلاثة أيام للهدم” إخراج إسلام يوسف، والفيلم الوثائقي “أغاريد” إخراج ناصر ربيع، بالإضافة للفيلم التونسي “براكاج” إخراج بلال بالي و الفيلم الجزائري “زهرة الصحراء” إخراج أسامة بن حسين، ومن ليبيا فيلم “205” إخراج فراج معيوف، وفيلم “طائر بلا أجنحة” من رواندا، إخراج ريمي – ريوموجابي، والفيلم الوثائقي لوبي إيكو سيمب من الكونغو إخراج كومبوكا مين أل، ومن كينيا ينافس فيلم تصرف عاطفي، إخراج أريك موانجى، والفيلم الأوغندي “صانع الأحذية الأخير”، إخراج على موسوكي، وفيلم “أوسيلى” ممثلًا لزامبيا إخراج ديكسون – موابي، والفيلم السوداني “صالون الشعر”، إخراج فاطيمة وردي، ومن السنغال فيلم “تحت وقع الصمت” إخراج مازيجنا باروس، وفيلم “الرحلة الأخيرة” من موريتانيا، إخراج عبد الله سال.

و تضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، من مصر المخرج مجدي أحمد علي، والمنتج محمد العدل، وناكي سي سافانيه من الكوت ديفوار، ومن الكاميرون جون روك باتوديم، والمغربي عبدالإله الجوهري.

 

مسابقة الدياسبورا

و تضم 5 أفلام، هي الوثائقي أرض توغو، إنتاج ألمانيا، إخراج يورغين الينجهاوس، والفيلم الكاميروني مامبار بيريت، إخراج روزين مفتيجو مبكام، وفيلم إمنة، إنتاج مشترك بين سويسرا وتونس، إخراج بوسلامة الشماخ، وفيلم “برافو بوركينا” إخراج والي أويجيدي إنتاج إيطاليا – بوركينا فاسو، وأخيرًا الفيلم الوثائقي “شجاعة متناهية” إنتاج فرنسا والبنين، إخراج بيلي توره ولوران شيفليه.

و تضم لجنة تحكيم مسابقة الدياسبورا سام لحود من لبنان، والفنان اللبناني نيقولا معوض، ومن تونس لمياء بلقايد قيقة.

 

احتفاء بالسينما المغربية

ويحتفي المهرجان في هذه الدورة بالسينما المغربية من خلال عرض أربعة أفلام ضمن بانوراما السينما المغربية، كما يعرض خمسة أفلام للمخرج خيري بشارة.

وينظم المهرجان بالتوازي مع العروض السينمائية ورشة عمل في كتابة سيناريو الأفلام القصيرة بالتعاون مع السفارة الأمريكية بالقاهرة، إضافة إلى 10 ورشات تدريب في التمثيل والموسيقى التصويرية وتصميم الديكور وصناعة الأفلام التسجيلية.

أما منصة المنتجين التي تأسست العام الماضي وتهدف إلى فتح قنوات للتواصل بين المنتجين وصناع الأفلام وتبادل الخبرات قاريا، فستشمل أربع ندوات ومحاضرتين للمخرج خيري بشارة والمنتج غابي خوري.

 

إحياء مئوية فؤاد المهندس و تكريم خيري بشارة و إيمي سمير غانم وحسن الرداد

و سيتم خلال هذه الدورة تكريم عدد كبير من السينمائيين في مصر في مقدمتهم المخرج خيري بشارة، والفنان حسن الرداد، والفنانة إيمي سمير غانم، والمنتج غابي خوري رئيس اللجنة العليا للمهرجان، والممثلة آى كيتا يارا من بوركينا فاسو، والمخرج المغربي حسن بنجلون.

كما تتضمن الفعاليات تنظيم احتفالية بمناسبة مئوية ميلاد الفنان فؤاد المهندس، و كذلك تكريم عدد من صناع أفلام المخرج خيري بشارة من بينهم الفنانان أحمد عبدالعزيز، وتيسير فهمي.

يذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، بدعم ورعاية وزارة الثقافة المصرية ، وبشراكة مع وزارات السياحة والآثار والخارجية، والشباب والرياضة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية المصرية.

Related posts

غدا: انطلاق تظاهرة صوفيات بقصر النجمة الزهراء

root

من أبطاله دليلة المفتاحي و فتحي الهداوي .. “الجبل الأحمر”: مسلسل لربيع التكالي في رمضان 2023

ريم حمزة

معرض للخطاط التشكيلي عبد الرزاق حمودة بعنوان ” نُقطة، أغاني ومواقف ” ضمن مهرجان الأغنية التونسية