منحة المساعدة على الإنتاج لسنة 2024 - avant-premiere

منحة المساعدة على الإنتاج لسنة 2024

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ لها صدر اليوم الثلاثاء 20 فيفري الحالي، كافـــة الهياكل المسرحية المحترفـــة ) في القطاعين العام والخاص (الراغبة في الحصول على منحة مساعدة على الإنتاج المسرحي ) لسنة 2024 أنه يتعين عليها تسجيل ترشحها الكترونيا:

وذلك بداية من تاريخ نشر هذا البلاغ إلى غاية يوم  03/22/ 2024 بدخول الغاية كآخر أجل لقبول الترشحات.

* ينقسم ملف طلب الحصول على منحة المساعدة على الإنتاج إلى ثلاثة ملفات فرعية يحتوي كل منها وجوبا على الوثائق المبينة أسفله حسب الترتيب:

 

الملف القانوني والإداري للهيكل المترشح (تطلع اللجنة عليه بعد مرحلة التقييم الفني)

 

/1 طلب كتابي لترشيح الإنتاج من قبل الممثل القانوني للهيكل المسرحي المحترف معرفا بالإمضاء،

 

/2نسخة من بطاقة احتراف مهن الفنون الدرامية لوكيل الهيكل المترشح،

 

3/ نسخة كاملة من كراس شروط ممارسة الهياكل المحترفة لإنتاج الفنون الدرامية وترويجها لنشاطها،

 

/4 نسخة من بطاقة التعريف الجبائية،

 

/5 نسخة من مضمون من السجل الوطني للمؤسسات لم يمض على تسلمه ثلاثة أشهر،

 

/6 وصل جبائي لسنة 2023 يسلم من القباضة المالية،

 

/7 وثيقة تثبت انخراط الوكيل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،

 

8/ شهادة براءة تسلم من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (في صورة انخراط الشركة (الهيكل المترشح) بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي).

 

9/ شهادة في عدم الخضوع تسلم من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (في صورة عدم انخراط الشركة (الهيكل المترشح) بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي).

 

10/ تقرير أدبي ومالي لنشاط الهيكل للسنة المنقضية مع الادلاء بالمؤيدات اللازمة بخصوص عدد العروض المنجزة لآخر إنتــاج طبقا لأحكام الأمر المشار إليه أعلاه:

 

* بالنسبة للهياكل التي تقدم مطلبها لأول مرة تكون أنتجت ما لا يقل عن عمل درامي واحد وتم ترويجه  في ما لا يقل عن عشرة عروض محليا وجهويا.

 

* بالنسبة للهياكل التي سبق لها التمتع بهذه المنحة تقديم مثبتات ترويجها لما لا يقل عن خمسة عشر عرضا (15) محليا وجهويا لآخر إنتاج تمتع بهذه المنحة.

 

الملف الفني للمشروع المرشح لنيل المنحة:

 

/1 النص المسرحي دون التنصيص على كل ما من شأنه أن يشير إلى هوية المؤلف أو المقتبس أو الهيكل المنتج (على أن يكون النص مقدما باللغة العربية الفصحى أو باللهجة التونسية الدارجة)،

 

/2 الرؤية الإخراجية والتصور السينوغرافي (مدعوما بتصميمات) دون ذكر اسم المخرج والسينوغراف،

 

3/ بيان عن الإنتاج الدرامي المقترح والتصور العام للإنتاج فنيا و تقنيا:) الملابس، الديكور، الموسيقى والمؤثرات، المتممات الركحية مدعومة بتصميمات) دون التنصيص على كل ما من شأنه أن يشير إلى هوية الأطراف المشاركة .

 

الملف التقني والمالي للمشروع المرشح لنيل المنحة: (تطلع عليه اللجنة بعد التقييم الفني)

 

1/ عقد أو ترخيص أو تنازل من صاحب النص المقدم لفائدة شركة الإنتاج ما عدى المصنفات الأدبية التي أدرجت ضمن الملك العام،

 

2 /بيان عن المؤلف أو المقتبس أو الدراماتورج ، وكل ما من شأنه أن يساعد اللجنة على تقييم المشروع الدرامي المقترح.

 

3/ بيان عن المشاركين في العمل وأرقام بطاقاتهم المهنية أو السيرة الذاتية لمن ليس له بطاقة احتراف مهن الفنون الدرامية مرفوقة بتعهداتهم المبدئية للمشاركة في الإنتاج معرفة بالإمضاء،

 

4/ بيان يشرح أسباب قيمة المنحة المطلوبة وأبواب توظيفها،

 

5/ كشف يبين كلفة الإنتاج المقترح ومصادر التمويل الأخرى وطبيعتها،

 

6/ مشروع تصرف مالي للهيكل المعني بالأمر خلال سنة 2024،

 

7/  التزام كتابي في صرف المبالغ المتحصل عليها في الغرض الذي منحت من أجله وفق القوانين والتراتيب الجاري بها العمل مع احترام معايير حسن التصرف في الأموال العمومية.

 

 

 

ملاحـــــظــــــــــــــــــــــة:

 

* لا يمكن لأي مستغل غير صاحب المصنف أو من ينوبه أن يستغل مصنفا أدبيا أو فنيا أو علميا إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق في شكل عقد مكتوب من صاحب المصنف أو من ينوبه كما لا يحق لأي كان أن ينقل أو ينشر أو يستنسخ مصنفا لمؤلف في أي شكل أو صيغة أو طريقة فيها انتهاك للحقوق المادية أو المعنوية للمؤلف.

 

* لا تعرض على اللجنة مطالب هياكل الإنتاج الدرامي التي ليست في وضعية قانونية أو التي لا تحتوي على الوثائق المطلوبة أو التي ترد بعد الآجال المحددة بنص هذا البلاغ أو التي لا تعتمد المنصة الالكترونية المخصصة والمعتمدة من قبل الوزارة للغرض.

 

* في صورة حصول تغيير بخصوص فريق المشروع المترشح والمتحصل على منحة المساعدة على الإنتاج قبل إمضاء الإتفاقية الإطارية (المخرج أو 3/1 ثلث الفريق المشارك)، يعاد عرض المشروع وجوبا على اللجنة المعنية لإبداء الرأي.

 

* يتلقى الهيكل المترشح  رسالة إلكترونية accusé de réception  ( على العنوان الإلكتروني المرسل منه)تؤكد تسجيل طلب الترشح على المنظومة ، وفي صورة عدم توصله بها يرجى إعادة التسجيل على المنصة.

 

في صورة قبول المشروع للحصول على منحة المساعدة على الإنتاج، يتعين على الهيكل المنتفع الإدلاء بالوثائق التاليـــة في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ ابلاغه بذلك:

 

* عقود إنتاج معرفة الإمضاء ومسجلة بالقباضة المالية بين المسؤول القانوني عن الهيكل الدرامي والفنانين والتقنيين المنفذين للمشروع المذكورين بملف الترشح، و في صورة تغيير بعض المشاركين فــي المشروع يتعين مــد الإدارة بتنازلاتهم (معّرفة بالإمضاء)، وعند الضرورة تقديم مذكرة توضيحية في الغرض من قبل المسؤول القانوني عن الهيكل،

 

* مخطط لتمويل المشروع مدعما بروزنامة لمراحل الإنتاج مع ذكر تاريخ جاهزية العمل،

 

* الالتزام بتقديم العرض الأول للإنتاج في أجل أقصاه سنة بعد صرف القسط الأول من المنحة،

 

* إمضاء اتفاقية إطارية في الغرض بين الهيكل الدرامي المحترف ووزارة الشؤون الثقافية

 

(معرفة الإمضاء ومسجلة بإحدى القباضات المالية).

Related posts

” مجالس الفنون “من 26 إلى 30 أوت 2022

Rim Hamza

وحيدة الدريدي لـ”قبل الأولى”: سيناريو “الجبل لحمر” كتب بطريقة جديدة ويجب متابعة جميع حلقاته

ريم حمزة

“القبة العجيبة” في أيام قرطاج لفنون العرائس