انطلاق نشاط قاعة السينما المتجولة ''سينما تدور'' في قابس - avant-premiere

انطلاق نشاط قاعة السينما المتجولة ”سينما تدور” في قابس

أعلن المشرفون على مشروع ” سينما تدور ” في ندوة صحفية انتظمت بمدينة قابس، عن انطلاق نشاط قاعة السينما المتجولة “سينما تدور” والتي تتمثل في شاحنة سينمائية متنقلة ذات رفاهية عالية تضم 100 مقعد.

 

وستتجول هذه الشاحنة في مختلف ولايات الجمهورية بهدف المساهمة في نشر الثقافة وجعلها قريبة من كل التونسيين وذلك بعرض أفلام في القرى والأرياف التي لا توجد بها قاعات سينما ضمن مشروع مبتكر وفريد من نوعه في تونس وافريقيا.

وسيتم في إطار هذا المشروع الثقافي تنظيم عروض سينمائية تونسية وعالمية وأفلام للأطفال. وستكون هذه العروض شهرية ومنتظمة في كل معتمديات الجمهورية. كما ستتم برمجة حلقات للنقاش وتبادل الآراء والأفكار إثر كل عرض، وتنظيم ورشات عمل للأطفال والشباب، إلى جانب عروض فنية وحملات اتصالية على الميدان وعبر شبكات التواصل الاجتماعي ومختلف المحامل الرقمية.

وأعد المشرفون على هذا المشروع الثقافي خطة لتنميته تمتد على ثلاث سنوات، وستشمل في سنتها الأولى ولايات قابس ومدنين وتطاوين وقبلي وتوزر وقفصة، وفي سنتها الثانية ولايات سوسة والمنستير والمهدية وصفاقس وسيدي بوزيد والقصرين والقيروان. وستجوب هذه “السينما”، في سنتها الثالثة ولايات بنزرت وتونس ونابل وزغوان وسليانة والكاف وباجة.

ويشمل هذا المشروع الثقافي سكان المناطق الداخلية التي تفتقر الى الأنشطة والتظاهرات الثقافية بمختلف شرائحهم الاجتماعية وفئاتهم العمرية والمؤسسات العمومية والجمعيات ووسائل الاعلام. ويرتكز على إبرام شراكات مع مؤسسات ومنشآت عمومية وعلى مشاركة الفاعلين في المجتمع المدني وعلى تدريب أعضاء الفريق وتعزيز قدراتهم، علاوة على مساهمة الموزعين والمنتجين السينمائيين وعلى إقبال وتفاعل سكان المناطق الداخلية مع هذا المشروع.

ويستهدف هذا المشروع الذي تقوده “لاغورا” جربة وجمعية ” فوكيس قابس ” في سنته الأولى تنظيم 350 عرضا سينمائيا لاستقطاب 20 ألف متفرج ومتفرجة إضافة الى تنظيم 04 حفلات موسيقية و24 ورشة للأطفال و50 جلسة للنقاش بعد عرض الافلام، وتفاعل ما يقارب 100 ألف شخص شهريا عبر الانترنات ووسائل التواصل الاجتماعي واستضافة 10 ضيوف من الساحة الفنية.

Related posts

يوم 11 ماي: فرقة “مالوف تونس في باريس” تقدم سهرة موسيقية في “سان جرمان”

بمبادرة من درة زروق: مجموعة من الفنانين والصحفيين والمؤثرين العرب يطالبون بوقف الإبادة الجماعية في غزّة

نبيلة عبيد تخوض تجربة تقديم البرامج لأول مرّة

root