الفيلم التونسي المغربي " كواليس " يحصد جائزتين في المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة - avant-premiere

الفيلم التونسي المغربي ” كواليس ” يحصد جائزتين في المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة

تحصل الفيلم التونسي المغربي ” كواليس ” لعفاف بن محمود (تونس) وخليل بن كيران (المغرب) على جائزتين وهما التنويه الخاص للجنة تحكيم ” جائزة دون كيشوت ” وجائزة ” ايدريسا اودراوڨو ” لأفضل إخراج، خلال مشاركته بالمهرجان الدولي للسينما الافريقية بخريبكة (المغرب) في دورته الـ24 التي انتظمت من 11 إلى 18 ماي الجاري.

و يجمع “كواليس” بين الدراما والرقص و الموسيقى، حيث تتطرق أحداث الفيلم ذات الإنتاج التونسي المغربي، إلى فرقة الرقص التي تحمل اسم “بلا حدود”، حيث قاربت على إنهاء جولة في المغرب تُختتم في مدينة مراكش، وأثناء العرض قبل الأخير، المُقرّر في دار ثقافة مدينة أطلسيّة صغيرة، تستفز عايدة هادي، أحد الراقصين الستة المكونين للفرقة وشريكها في الحياة، على المسرح، فيصيبها في ركبتها لتضطر الفرقة للتعجيل بالرحيل بحثًا عن الطبيب الوحيد الموجود في المنطقة، ويجد الفريق نفسه في ليلة أمام متاهة غير متوقعة، وتبدأ المغامرة في طريق كبير تخترقه غابة…

 

و قد تم في دورة هذا العام للمهرجان عرض 13 فيلما طويلا في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و14 فيلما قصيرا ضمن المسابقة الخاصة بهذا الصنف، مع مشاركة أكثر من 300 سينمائي، من دول عربية وإفريقية.

 

وتوج الفيلم الرواندي ” العروس ” للمخرجة مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى للمهرجان ” أوسمان صامبان “، كما تحصل على جائزة النقد السينمائي.

وفاز بجائزة أحسن دور رجالي أمادو ديوب، عن دوره في فيلم ” كبش سادا ” لمخرجه السنغالي باب بونام لوبي. أما جائزة أحسن دور نسائي فكانت من نصيب ستيفاني توم عن دورها في فيلم “حينما تتكسر السدود ” لمخرجه ميسين دوريك تين من الكاميرون.

 

وآلت جائزة لجنة التحكيم ” دون كيشوت “، لفيلم ” صمت الكمنجات ” للمخرج سعد الشرايبي.

 

Related posts

وزارة الشؤون الثقافية تدعو إلى الالتزام بتراتيب تنظيم العروض الفنية الأجنبية

المنستير: الدورة الثالثة من المهرجان العالمي للألعاب السحرية

حكم نهائي بحبس منة شلبي لمدة عام في قضية “الحشيش”