المهرجان الدولي “24 ساعة مسرح دون انقطاع” بالكاف من 27 إلى 30 جوان 2024

يوقد المهرجان  الدولي “24 ساعة  مسرح  دون انقطاع” بالكاف شمعة  دورته الثانية والعشرين التي ستتواصل من 27 إلى 30 جوان 2024. في موعد صيفي واستثنائي، ينتظم المهرجان مراهنا على وفاء جمهوره وواعدا ببرمجة مختلفة وطريفة في احتفاء بأحدث إبداعات الفن الرابع  في تونس وخارجها في حضور لأكثر من 40  عرضا من  تونس  والجزائر وإيران  والعراق ومصر والمغرب وفلسطين وليبيا والأردن  وفرنسا والسنغال…

في إيمان  بأنّ  الفن مقاومة أو لا يكون، وفي انشغال بمستجدات السياق الراهن، تهتم  الدورة 22 للمهرجان الدولي “24 ساعة مسرح دون انقطاع”  بتطورات الحرب في غزّة وتساند القضية الفلسطينية  من خلال  البحث والتفكير  ضمن  مائدة مستديرة  بعنوان: “أين المسرح العربي من إبادة غزة؟” تحت إدارة محمد مسعود إدريس من تونس وبمشاركة المسرحي التونسي علي اليحياوي والمسرحي الأردني موسى السطري والمسرحي الجزائري محمد شرشال والممثلة والباحثة الفلسطينية نرمين فتوح.

ونظرا لأهمية الندوات  الفكرية في إثراء ونقد الفعل المسرحي  وتنشيطه وزيادة تأثيره، تهتم الندوة العلمية  للمهرجان بموضوع  “المسرح والدولة” بمشاركة كل من الدكتور علي الفريوي من تونس والدكتور نشأت مبارك من العراق والدكتور محسن سراجي من إيران وجيرار أستور من فرنسا وفادي الغول من فلسطين.

على درب المنهج  التكويني الذي دأب عليه  مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف من خلال مختبراته  التي تستقطب المحترفين والهواة،  سيكون  للجانب التطبيقي  حضورا نوعيا  في مهرجان  “24 ساعة مسرح دون انقطاع” من خلال تنظيم ثلاث ورشات يؤمنها مسرحيون من تونس وخارجها. وتتمثل هذه الورشات في  ما يلي : ورشة حول ” تعزيز العمل بالإضاءة المسرحيّة البديلة”  إشراف الدكتور عماد الخفاجي من العراق  وورشة حول ”  الماكياج المسرحي، صناعة الوجه غير المتوازن ” إشراف المسرحيّة  فاطمة حزباوي من إيران  وورشة في ” البونتوميم ” إشراف الممثل المسرحي خالد بوزيد من تونس. كما ينتظم لقاء حول “البسيكودراما والعلاج بالفن” موّجه لمديري ولمختصي مراكز التربية المختصة بالكاف تحت إشراف الدكتور رياض الزمال والدكتورة يسرى العطافي.

في تحية تقدير واعتراف بالجميل ، يكرّم المهرجان الدولي “24 ساعة مسرح دون انقطاع” بالكاف كل من صباح بوزويتة وفوزية بدر وراضية العرقي ونبيل ميهوب وعلاء الدين أيوب وفتحي المديني. وسيحظى الراحل  خميس الخياطي  بتكريم  خاص  وهو ابن الجهة الذي ترك الأثر وساهم في إثراء مدونة النقد السينمائي وفنون الصورة عموما. 

كما يحتفي المهرجان بالتراث المادي وغير المادي لجهة الكاف من خلال عرض  يجمع بين عبد الرحمان الشيخاوي ولبني مقري وروضة خروبي تحت إشراف المخرج صابر العمري.

في خروج  عن فضاءات العرض الكلاسيكية  وفي تكريس لحق الجميع  في النفاذ  للثقافة  وفي انفتاح على محيطه  الواسع، يواصل  مهرجان “24 ساعة مسرح دون انقطاع” بالكاف تقديم العروض الفنية في  المستشفيات ودار المسنين والساحات والشوارع والحدائق العمومية…

يقترح مهرجان “24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف على جمهوره وزواره ثلاثة معارض حول  تاريخ المسرح بالكاف ومعرض آخر بعنوان “دروب المسرح” لمؤسسة المسرح الوطني، و غرافيتي تكريما لغزة.

Related posts

بعد الضجّة التي تلت حفل الفنان المصري أحمد سعد ببنزرت: وزارة الشؤون الثقافية توضح…

root

السودان تختار “وداعًا جوليا” لتمثيلها في جوائز أوسكار 2024

السفارة البريطانية تختار النجم المصري أحمد حاتم سفيراً للشؤون للاجتماعية

ريم حمزة