تحقيق استقصائي يكشف دعماً أمريكياً لتنظيمات مناهضة للحكومة في تركيا - avant-premiere

تحقيق استقصائي يكشف دعماً أمريكياً لتنظيمات مناهضة للحكومة في تركيا


كشفت تحقيق استقصائي قامت بها شبكة الجزيرة القطرية، الستار عن دعم هيئة حكومية أمريكية، لتنظيمات مناهضة للحكومة داخل تركيا، وذلك عبر تقديم تمويلات لها بملايين الدولار، في خطوة تهدف لـ “التغيير” عبر تعزيز دور تلك التنظيمات أمام الحكومة.

وذكر موقع “الجزيرة نت” في تقرير له، أن التحقيق توصل لوثائق مالية تخص هيئة تابعة للحكومة الأميركية كانت قد اتهمت في السابق بتمويلات سياسية غير مصرح بها وبإثارة القلاقل الاجتماعية في عدة دول أن تلك المنظمة تقدم تمويلا سياسيا غير معلن لمنظمات محلية وأميركية تعمل داخل تركيا، منها تمويل قدم في عامي 2020 و2021 لتكوين “شبكة من عناصر التغيير” في ذلك البلد الذي يشهد انتخابات العام القادم.

وأظهرت مراجعة وثيقتين لمنظمة “الوقف القومي للديمقراطية” (National Endowment for Democracy) المعروفة اختصارا باسم “نيد” (NED) -وهي إحدى منظمات التمويل السياسي الخارجي الأميركي وتعمل من واشنطن- أنها قدمت منحا وتمويلات بلغت مليونين و600 ألف دولار في عام 2021 لنشطاء سياسيين أتراك ذهبت في شكل منح لتمويل لأنشطة سياسية واجتماعية داخل تركيا.

وتراوحت قيمة المنحة التمويلية منها بين 40 ألفا و720 ألف دولار للمنظمة الواحدة، وتم تقديم تلك المنح والتمويلات لـ9 منظمات تعمل في تركيا في قضايا وشؤون سياسية على الرغم من سعي الحكومة التركية لمنع ذلك النوع من التمويل الأجنبي السياسي غير المعلن.

كما كشفت المراجعة أن التمويل الذي لم يفصح عنه للمنظمات السياسية المحلية في عام 2020 كان يزيد على 2.5 مليون دولار.

وتعمد الوثيقة إلى إخفاء أسماء المنظمات التركية المحلية فيما يبدو أنه للحفاظ على أمن تلك المنظمات من احتمال تعقب الحكومة التركية للتمويل غير المشروع.

وكانت منظمة الوقف القومي للديمقراطية أثارت الجدل سابقا لقيامها بدور محوري في تمويل حركات علمانية معارضة في مصر وتونس في فترة الربيع العربي.

Related posts

الرئيس الأوكراني: خمس أراضينا باتت تحت سيطرة روسيا

root

اعتراض 3 صواريخ أوكرانية في مقاطعة كورسك

Wa Lid

العراق: إيران احتجزت ناقلة أجنبية بمياهنا المشتركة

Wa Lid