أفضل عشرة فواكه لمقاومة حرارة الصيف - avant-premiere

أفضل عشرة فواكه لمقاومة حرارة الصيف

نشرت صحيفة الكونفيدينسيال الإسبانية تقريرا حول مميزات الغلال التي تنضج في فصل  الصيف، على غرار البطيخ والكيوي  والتوت، والتي تحتوي على كميات هامة من الماء والألياف والمغذيات الدقيقة، وتدعم الجسم وتنعشه مع اشتداد الحرارة .

وتقول الصحيفة في هذا التقرير إن مجلة كلية الطب بهارفارد أكدت أن  فواكه الصيف تحتوي على عناصر غذائية وفوائد عديدة، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مميزات رئيسية:

الألياف: وهي تساعد أجسامنا بعدة أشكال، حيث أنها جزء من الطعام غير قابل للهضم ولذلك تعمل مثل مكنسة طبيعية تحمل كل شيء في طريقها بما في ذلك المواد الضارة والمسرطنة، والألياف تجعل الإنسان يشعر بالشبع وتساهم في خفض مستويات الكولسترول وسكر الدم والالتهابات. إضافة إلى ذلك فهي تحسن وجود وتنوع البكتيريا النافعة في الأمعاء.

المغذيات الدقيقة: وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد النباتية مثل الكاروتينات والانثوسيانين والتربين، التي تمنع الالتهابات والأمراض المزمنة.

الماء: حيث أن تناول  الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ والفراولة والكنتالوب يؤدي إلى ترطيب الجسم مع اشتداد حرارة فصل الصيف .

وحسب نفس التقرير فان أفضل  الفواكه لمقاومة الحرارة هي :

البطيخ:

تبلغ نسبة المياه في البطيخ 92 بالمائة، وبحسب الدراسات العلمية فإنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة جدا للجسم، حيث أنها مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للأكسدة، إلى جانب أنها تحمي من الشيخوخة المبكرة. ويعد البطيخ غنيا بالمواد الكيميائية النباتية مثل الليكوبين والفيتامين سي، إضافة إلى الفيتامينات بي وسي وإي، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور.

المانجو:

وهو غني بالسعرات الحرارية الصحية، والألياف والفيتامينات والمعادن ولذلك فإنه يعتبر ملك الفواكه . ولب المانجو يحتوي على عناصر نشطة بيولوجيا تحد من تلف الخلايا، وتمنع الشيخوخة المبكرة، وتخفض من احتمالات الإصابة بالأمراض المزمنة.

الفراولة والتوت:

هذه الفواكه تحمي من مشاكل الجلد عند التعرض لحرارة الصيف. واحتوائها على مركبات الفلافونويد والمغذيات النباتية وهو ما يمنحها اللون الأحمر الجذاب، ويجعلها مضادة للأكسدة ومخفضة لكولسترول الدم، كما أنها تمنع أمراض القلب وتطور الأورام.

المشمش:

تعد هذه الفاكهة مصدرا غنيا بالبيتا كاروتين المفيد لصحة العينين ونضارة البشرة خلال فصل الصيف . والمشمش غني بالعناصر الغذائية مثل الفيتامين أ والفيتامين سي والمعادن والألياف، وهو ذو خصائص مضادة للالتهاب، ويغذي البشرة والجلد، ومنخفض السعرات.

الشمام:

يتميز بأنه قليل السعرات الحرارية والسكر، وغني بالمياه، ولهذا فهو منصوح به للأطفال وكبار السن والمصابين بالسكري. والشمام غني بالبوتاسيوم، وبالتالي فهو مدر للبول، ويساهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والوذمة وفرط حمض يوريك الدم والنقرس.

التفاح:

هذه الفاكهة تنظف الكبد، وتحسن ذاكرة الإنسان وتنشط الدماغ بفضل احتوائها على الفسفور. كما أنها مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان، التي تحافظ على استقرار مستويات الكولسترول.

البرتقال:

رغم احتوائه على القليل من السعرات الحرارية، فإنه غني بالألياف القابلة للذوبان، المرتبطة بخفض الكولسترول والجلوكوز في الدم، إلى جانب تحسن حالة الأمعاء. وينصح الخبراء بتحقيق أفضل استفادة من البرتقال من خلال تناوله كاملا وليس في شكل عصير.

الكيوي:

وهو يعد من أكثر فواكه الصيف تنوعا وفائدة، حيث أنه مفيد للهضم ويحسن النوم ويخفف أعراض الاكتئاب والتوتر. ويعاني الإنسان في فصل الصيف من كثرة التعرق وفقدان المعادن الأساسية في الجسم، ولهذا ينصح بتناول الكيوي الغني بالفيتامينات أ و ب 6 و سي، إلى جانب الماغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.

الخوخ:

تساهم هذه الفاكهة في خفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب. كما أنها تعمل على استعادة الفيتامينات والأملاح والمعادن التي يفقدها الجسم بسبب التعرق. والأهم من كل هذا هو أن الخوخ يحتوي على مادة السيلينيوم المضادة للأكسدة والتي تقوي جهاز المناعة.

Related posts

وزارة الصحة: 4 وفيات و129 إصابة جديدة بكورونا

سنية خميسي

صفاقس: تسجيل إصابتين بفيروس كورونا

root

وزارة الصحة تقر إجراءات جديدة للوافدين على تونس عبر الحدود

root