وزير التعليم العالي يوصي الطلبة بالتمهل في تعمير التوجيه الجامعي - avant-premiere

وزير التعليم العالي يوصي الطلبة بالتمهل في تعمير التوجيه الجامعي

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثيرخلال ندوة صحفية عقدتها الوزارة  إنّ تقديرات طاقة استيعاب الجامعات التونسية لهذه السنة بلغت 68520 مقعدا، في حين بلغ عدد المتحصّلين على شهادة الباكالوريا 66733 تلميذا، وهو ما يمكّن كلّ تلميذ من الحصول على مقعد في الجامعة، وهو الأمر الذي حرصت الوزارة عليه منذ أشهر تفاديا لعنصر المفاجأة.

وأضاف الوزير أنّه تمّ إعداد دليل خاصّ بمسالك التكوين المؤهّلة على موقع خاصّ به، حيث بلغت مسارات التكوين في العمومي والخاصّ المعترف بها 3759 عرض تكوين  منها 2915 عمومي.

ودعا الوزير إلى ضرورة توخّي الحذر في اختيار مسالك التكوين من طرف التلاميذ حتّى يتمكنوا من الحصول على شهائدهم، وفق ما ضبطته وزارة التعليم العالي في هذا الإطار.

كما أعلن بوكثير عن بعث ماجستير مهني يخصّ وزارات معيّنة بطلب منها حسب متطلبات سوق الشغل بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار طلبات التعاون الدولي حسب الاتفاقيات الدولية التي وقعتها الدولة التونسية.

وفيما يتعلّق برزنامة التوجيه الجامعي، فقد أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأنّ دورة المتفوقين قد انطلقت منذ 6 وإلى غاية 8 جويلية في تعمير الاختيارات وتمّ الإعلان عن النتائج يوم 11 جويلية.

وتنطلق تعمير الاختيارات بالنسبة للدورة الرئيسية من 26 إلى 30 جويلية على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 4 أوت، في حين يكون تعمير الاختيارات بالنسبة للدورة النهائية من 4 إلى 6 أوت والإعلان عن النتائج يوم 9 أوت.

وفي هذا الإطار، قدّم الوزير جملة من النصائح للطلبة الجدد أهمها الاطلاع الجيد على ما تقدمه الوزارة من معطيات على وسائل الاتصال الحديثة والعمل على الحفاظ على سرية كلمة العبور بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار المعلومات حول الشعب المرغوب فيها وطاقة الاستيعاب وترتيبها على النطاق الوطني مع ضرورة القيام بعملية التثبيت بعد تعمير الاختيارات حتى لا تعتبر البطاقة بيضاء.

 

Related posts

اليوم.. وزير الشؤون الخارجية يؤدي زيارة إلى جنوب إفريقيا

نابل: وزير السياحة يشرف على فعاليات اختتام السنة التكوينية بمعهد التكوين في مهن السياحة

Ra Mzi

لقاء ثنائي بين وزير الداخلية ونظيره السوري

Ra Mzi